المذاكرة :: جدول الاستذكار..
جدول الاستذكار.
إتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية يساعد على تنظيم الوقت واستثماره بصورة أفضل. فعلى الطالب أن يراقب وقته ويلاحظ كيف يقضيه والحذر فيما يضيع الوقت فيه وأن يكون حريصاً على استثماره.
1- مبادئ أساسية لتصميم جدول الاستذكار
ترتيب الواجبات حسب الأولويات.
أن يوفر الجدول قسطاً كافيا من الراحة، وأوقاتا للمرح أيضا. مما يساعد أيضا على تجنب الخلط أو التداخل بين المواد والأفكار.
توفير وقت للاستعداد للمناقشة والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
ترتيب وقتاً لمراجعة الدروس بشكل فوري بعد الحصة.
ترتيب فترات للمذاكرة مدتها خمسين دقيقة.
محاولة جعل أوقات الدراسة خلال ساعات النهار.
مراجعة جدول الأعمال أسبوعيا.
الحرص على الالتزام بالجدول.
يجب أن لا يزيد عدد المواد في جدول المذاكرة في اليوم الواحد عن ثلاث مواد دراسية.
ترتيب المواد في الجدول يعتمد على ظروف الطالب وطبيعة المادة الدراسية. فمثلا مواد الفهم كالاجتماعيات ومبادئ الفلسفة ومواد الحفظ كالنصوص والقوانين العلمية ومفردات اللغة الأجنبية يجب استذكارها بصفاء ذهني في مكان هادئ أما مواد الحل كالرياضيات والكيمياء فيمكن مذكراتها في أي وقت ومكان حتى عند سماع المذياع أو وجود أحد الضيوف.
البدء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أقل، والانتهاء بمذاكرة المادة التي تتطلب وقتا أطول .
ليس المهم عدد ساعات المذاكرة ولكن الأهم هو كيفية المذاكرة.
الواقعية عند تصميم الجدول فلا يخصص وقتا طويلا جدا للمذاكرة، بل ينظم بحيث يكون هناك عدة فرص للراحة. والحرص على الاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع فذلك يساعد على تجديد النشاط.
يفضل أن لا يزيد زمن مذاكرة المادة الواحدة عن ساعة إلا نادرا.
أن لا يكون الجدول الدراسي نهائيا عند تصميمه، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب وقتا احتياطيا لمواجهة أي ظروف طارئة.
ليكن الجدول سهل المنال كأن يكون ملصقا بكراس المذكرات الدراسية أو ملصقا أمام الطالب في غرفة المذاكرة.
يرى البعض أن أفضل أوقات الدراسة والمراجعة هي : في الصباح الباكر ، وفي وقت المساء ، و بعد أن أخذ قسط وافر من الراحة. ففي هذه الفترات يكون الطالب صافي الذهن ولا يوجد ما يشغله.
2- خطوات تصميم جدول المذاكرة.
· تحديد زمن الأنشطة اليومية العادية ولمدة أسبوع.
· خصم عدد ساعات تلك الأنشطة من عدد ساعات الأسبوع الكلية وهي 168 ساعة، لمعرفة الساعات التي ينبغي تخصيصها للعمل الجاد والمذاكرة المركزة.
· تخصيص ساعتين في ليلتين من كل أسبوع للقراءة الخارجية.
· الجدول التالي يبين تفاصيل يوم واحد فقط كمثال :
الوقت المستغرق
النشاط
نوم
أعمال منزلية روتينية
أكل أو ( أكل وطبخ )
حياة اجتماعية
التزامات عائلية
تمرينات
قراءات خاصة (بما في ذلك الجرائد والقصص الخ)
مشاهدة التلفزيون
مسليات أخرى
هوايات
التزامات شخصية (اهتمام بالملبس وبأشياء خاصة)
أشياء أخرى
أجمالي الوقت المستغرق
الوقت المتبقي للعمل والمذاكرة = 24 ساعة - إجمالي الوقت المستغرق
وهناك طريقة أخرى وتتلخص في :
تحديد الأنشطة التي يقوم بها الطالب.
تحديد وقت الانتهاء لكل نشاط من هذه الأنشطة في كل يوم من أيام الأسبوع.
حساب الوقت المستغرق لأداء كل نشاط قام به الطالب طوال اليوم.
الاستعانة بالجدول التالي لتفريغ البيانات :
الجمعة
الخميس
الأربعاء
الثلاثاء
الاثنين
الأحد
السبت
الوقت
المستغرق
وقت
الانتهاء
النشاط
9:00
6:00
النوم
0:30
6:30
الحمام
0:30
7:00
الفطور
6:30
2:00
الدوام
المدرسي
0:30
2:30
الغداء
1:30
4:00
نوم
1:00
5:00
حل الواجبات
1:00
6:00
دراسة مادة
1:00
7:00
راحة+مشاهدة
تلفزيون
1:00
8:00
دراسة مادة
0:30
8:30
وجبة عشاء
0:30
9:00
مراجعة
+تسميع
نوم
إيجاد الناتج الإجمالي لمعرفة الأنشطة التي تستغرق وقتا أكثر ليكون معينا على اتخاذ الخطوات اللازمة لاستغلاله بصورة مناسبة.
ويمكن للطالب دراسة الجدول التالي وتعديله حسب مقتضيات الدراسة وظروفه الخاصة:
أجمالي
الأسبوع
الجمعة
الخميس
الأربعاء
الثلاثاء
الاثنين
الأحد
السبت
النشاط
نوم
وجبات
دروس
دراسة
عمل
استجمام
أنشطة كشفية
وقت ضائع
متفرقات
الإجمالي